الان موعدنا فى مقال فى غاية الاهمية راجيا من الله عز وجل ان تستفيدوا منه وينعكس ذلك على اطفالكم ...
دائما كان يدور فى عقلى سؤال عجيب ..
هل الدماغ الانسانى نتاج ورائى ام بيئى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وبعد البحث والاطلاع توصلت الى شىء مهم جدا لابد ان تتعلموه
على بركة الله سنبدأ ........
يبدأ الجهاز العصبى بالتطور مع نمو الجنين داخل الرحم ويستمر التطور والنمو حيث يتكون الشقان الايمن والايسر بالدماغ ويستمر ذلك مع تكاثر الخلايا بداخله الى أن يصل عمر الطفل 6 أو 7 سنوات حيث يصل الدماغ لصيغته المتكاملة والمتعارف عليها لدى الكبار ......
الخلية الدماغية كبقية الخلايا الحية فى الانسان تتكون من 46 كروموسوما نصفها موروث من الاب والنصف الاخر من الام .. وتحمل هذه الكروموسومات الرموز والشفرات الوراثية للفرد من خلال مادة حمضية تسمى DNA ( هذه المادة تتألف بدورها من وحدات جينية تجسد كل منها التعليمات الكيماوية لتصميم وتطوير اعضاء الجسم كله بما فيها الدماغ )
هذه الكروموسومات تعمل وتتكاثر من خلال البيئة التى تعيشها وتحتاج دائما الى منبهات وخبرات لكى تتكاثر ( انتبهوا هنا )
والتسلسل الجينى المعروف لا يمكن اعتباره كامل أو مطلق لان هناك عوامل بيئية ان تعرض لها هذا التسلسل فحتما ستغير نظامه سواء كان بالايجاب او السلب .. فان كان ايجابيا ستقوم بانتاج مواصفات انسانية مرغوبة كالبنيان الصحى او الذكاء المرتفع وهكذا .
اما ان كان سلبيا كما فى الشخصيات المريضة او المضطربة او الاعاقات الجسمية ..
فبعد البحث والاكتشاف يمكن ان نقول ان الدماغ هو نتاج ورائى 70% فقط أما بالمقابل فإن 30% من الدماغ نتاج تغيرات بيئية سواء ايجابيا او سلبيا
... الحقيقة ان كل العلماء أجمعوا ان الغذاء يلعب دورا خطيرا فى التغيرات البيئية ( بداية من الحمل الى عمر 18 عام ) .
ووضحت النظريات الحديثة ان الغذاء الطبيعى ليس وحده وانما يشاركه الغذاء النفسى والروحى أيضا وله نفس الخطورة .. واظهرت النظريات ان التكاتف والتعاطف بين افراد الاسرة وقربهم النفسى من بعضهم بالاضافة الى حنان الوالدين واهتمامهم يعتبر اهم غذاء بيئى .
اذ تتأثر اطفال هذا العصر بهذا النوع من الغذاء وهو عامل فعلا يشكل خطورة على حياة الطفل ( إما يكبر عبقرى وإما يكبر سوى وإما يكبر سىء ) .... الحقيقة نحن فى الدول العربية عندنا ملايين بيشموا كولة تحت الكبارى .. ههههههههههههه . والأسرة مشتتة وضائعة
الحقيقة تعبت جدا لترجمة كثير من الكتب التى تتحدث عن هذا النوع من الغذاء كمؤثر حقيقى فى الدماغ .. وسأوضح لكم خلاصة ما وصلوا اليه
.. الغذاء التقليدى والغذاء النفسى هما أكثر فعالية فى تطوير المناطق الدماغية الحاسمة للادراك والذكاء والتعلم .....
( انتبهوا .. فالكلام هنا هام جداااااااا .. ففى عالمنا العربى فقط نعتبر الطفل يولد ومعه ذكاؤه ومهما حدث لن يتطور ذكاؤه .. عجبت لكم يا عرب ) .. اعرف انكم تقولون ابو عمر يسوء الى عالمنا العربى .. لكن للاسف هذه حقيقة وناقشت العديد من أساتذة علم النفس أن ذلك خطأ فادح .. لأن ببساطة الذكاء وليد الادراك ...........
نعود الى حديثنا ...... أسف سنكمل
ما هى هذه المناطق الحاسمة للادراك والذكاء والتعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هيا اكتبوا معى .......
1- المنطقة الفكرية النفسية
2- المنطقة الفكرية التفسيرية
3- المنطقة الفكرية اللغوية
4- مناطق الاستقبال
5- البث الحسى بكل اختصاصاته
6- منطقة التخيل والتصور
يا خبر أبيض !!!!!!!!!!!!!!! كل هذه المناطق تتطور بالغذاء البيئى ؟
فما هو حال أطفال التوحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
للأسف هذه هى الحقيقة .. بل كنت اريد أن أخفى عليكم الاهم من ذلك ولكن لم استطيع ولذلك سأكمل ..
..
..
إن أثر البيئة على نمو الدماغ وتعديل بنائه الخلوى الموروث ( أبو عمر يقول لكم أقراوها 3 مرات وانتبهوا لهذه الجملة ) لم يتوقف على السابق فقط بل يعتمد أيضا على تطوير الادراك فى القشرة المخية وبخلاف ايضا المناطق الحسية التقليدية وهى :-
1- البصرية
2- السمعية
3- الشمية
4- الذوقية
5- الحركية
6- اللمسية
ولذلك أطلق العلماء على القشرة الدماغية لفظ غير الملتزمة لحتمية التعديل فيها بحسب الغذاء البيئى ..
النهاية ..........
لقد خلق الله الانسان مختلف وغير ملتزم لتختلف معه قدراته العقلية والتأملية وقدرته على التفكير والتفسير والاتصال اللغوى .
هذا المقال فيه خلاصة أبحاث لمدة عامين ..
فقط لكى اصل الى الاجابة المقنعة على السؤال ..
فأرجوا منكم الدعاء لى ولأسرتى بحق استفادتكم من المقال
أخوكم
أبو عمــــــــــــــــــــــــــر
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق